عنوان : مال واعمال

 أعلنت مجموعة "سيرا" (مجموعة الطيار للسفر سابقًا) المجموعة الرائدة في مجال السفر والسياحة في الشرق الأوسط (والمدرجة في السوق المالية السعودية تحت الرمز تداول: 1810) – عن النتائج المالية للعام 2019 المنتهي في 31 ديسمبر 2019.

وشهدت القيمة الإجمالية للحجوزات للمجموعة زيادة بنسبة 2% للعام 2019 لتصل إلى 10.8 مليار ريال سعودي مقابل 10.6 مليار ريال سعودي للسنة المالية 2018. وبشكل عام، تم تعويض أثر عدم تجديد عقد وزارة التعليم من خلال النمو القوي المستمر في وحدتي الأعمال الاستراتيجية: خدمات سفر وسياحة الأفراد وتأجير السيارات.

كما انخفضت إيرادات المجموعة هامشياً بنسبة 4.8% في السنة المالية 2019 مقابل السنة المالية 2018 ويرجع ذلك للتغير في مصادر الإيرادات بالإضافة إلى تقديم أسعار أكثر تنافسية لبعض الخدمات من أجل حماية وزيادة حصتها في السوق. 

 زاد صافي ربح المجموعة بعد الزكاة والضريبة (قبل NCI) بقيمة 189 مليون ريال سعودي للعام المالي 2019، مقارنة بخسارة قدرها 142 مليون ريال سعودي قبل عام.

● سجلت وحدة خدمات سفر وسياحة الأفراد 3.9 مليار ريال سعودي كقيمة إجمالية للحجوزات للسنة المالية 2019 مقابل 2.6 مليار ريال سعودي في 2018، بزيادة قدرها 49%. ومنها سجلت المنصات الإلكترونية للوحدة 3.3 مليار ريال سعودي في العام المالي 2019، بزيادة قدرها 64% عن العام الماضي.
سجلت وحدة تأجير السيارات زيادة بنسبة 83% في الإيرادات عن السنة المالية 2019، لتصل إلى 343 مليون ريال سعودي.

 لقد كان عامًا بارزًا شهد توحيد العمليات في ظل هوية المجموعة الجديدة والتوسع الطموح في وحدات الأعمال الاستراتيجية بالإضافة إلى إطلاق وحدة أعمال جديدة مخصصة لإدارة الوجهات السياحية بالمملكة العربية السعودية تحت العلامة التجارية "اكتشف السعودية"، كما وصلت القيمة الإجمالية للحجوزات للمجموعة إلى رقم قياسي بلغ 10.8 مليار ريال سعودي، وهو أعلى مستوى للمجموعة على الإطلاق. 

 زادت وحدة خدمات سفر وسياحة الأفراد من حصتها في السوق من خلال تحسينات مبتكرة لخدماتها بما في ذلك طرح نهج متعدد القنوات من خلال متاجر مخصصة للبيع بالتجزئة، واستخدام واتساب كأداة للحجوزات وخدمة العملاء، وكذلك إطلاق محفظة إلكترونية للعملاء العائدين. وهذه التحسينات التي تركز على العملاء سوف تضمن استمرار وتيرة النمو مستقبًلا لوحدة خدمات سفر وسياحة الأفراد.

 حقق قطاع تأجير السيارات عامًا ممتازًا آخر في عام 2019 بإيرادات بلغت 343 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 83% مقارنةً بعام 2018 والوصول بحجم أسطول السيارات إلى 11,000 سيارة.

 كان أداء استثمارات المجموعة جيدًا في عام 2019. وأبرزها الخروج الناجح من "كريم" حيث استحوذت عليها "أوبر". كما واصلت مجموعة "بورتمان" للسفر التابعة لنا في المملكة المتحدة استراتيجيتها بشراء الشركات المتخصصة في قطاع السفر والسياحة، مضيفة "إيف أونلي" - الشركة المتخصصة في السفر الفاخر و "إيان آلن" المتخصصة في مجال إدارة السفر للشركات والجامعات والمنظمات الغير حكومية.
 
وتعليقًا على هذه النتائج، قال الأستاذ عبدالله الداود، الرئيس التنفيذي لمجموعة "سيرا"، شهد عام 2019 استمرارًا ناجحًا لرحلة التحول على مدار 3 سنوات. لقد كان عامًا مليئًا بالتحديات والأهداف الطموحة والإطلاقات الجديدة. فقد أعلنّا عن هوية مجموعتنا الجديدة - 'سيرا'، وأعدنا هيكلة محفظة أعمالنا إلى وحدات أعمال استراتيجية وتوسعنا في مجالات جديدة مع إطلاق علامة تجارية جديدة لإدارة الوجهات السياحية 'اكتشف السعودية'".  

"كما حققت وحدات أعمالنا الاستراتيجية نتائج غير مسبوقة حيث كان هدف وحدة أعمالنا التجارية لخدمات سفر وسياحة الأفراد هو تحقيق 3 مليار ريال سعودي، وهدف وحدة تأجير السيارات زيادة حجم أسطول السيارات إلى 10,000 سيارة لتحقيق إيرادات قدرها 329 مليون ريال سعودي - وقد تم تحقيق كلا الهدفين وتجاوزهما بنسبة كبيرة."

"انتهى العام المالي بميزانية عمومية صحية ومصادر عائدات أكثر تنوعًا في خدمات السفر والضيافة وتأجير السيارات. ووصلت المجموعة إلى رقم قياسي في القيمة الإجمالية للحجوزات بلغ 10.8 مليار ريال سعودي، وهو أعلى رقم تحققه المجموعة على الإطلاق ."

"بالنظر إلى الوضع الراهن، من الواضح أن فيروس 'كورونا' (COVID-19) سيكون له تأثير على قطاع السفر، حيث لا يمكن لأحد منا التنبؤ به في هذا الوقت. لدينا سيولة قوية ورصيد نقدي لتمويل العمليات ولكننا سنتخذ احتياطات حكيمة للإدارة خلال هذا الوضع. وسوف نستمر في مراقبة الوضع عن كثب وإدارة الشركة بطريقة مسؤولة، مع اتخاذ خطوات معقولة لإعادة النظر في ضوء الظروف الراهنة."